وزير الثقافة يبحث مع مسؤولين في الخارجية الأمريكية طلب منع إستيراد وبيع الأثار اليمنية

قبل إسبوعين
وزير الثقافة يبحث مع مسؤولين في الخارجية الأمريكية طلب منع إستيراد وبيع الأثار اليمنية
لحج برس_متابعات

بحث وزير الثقافة مروان دماج مع مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الثقافية طلب الحكومة منع إستيراد وبيع ونقل الأثار والتحف اليمنية الولايات الأمريكية، بحضور رئيس الهيىة العامة للاثار والمتاحف والمخطوطات الدكتور احمد باطايع وعدد من مسؤولي الهيئة العامة للأثار والمتاحف.

وتطرق اللقاء الذي تم عبر دائرة تلفزيونية بين مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة المصرية القاهرة، ووزارة الخارجية في واشنطن، إلى مناقشة الدواعي الملحة لطلب الحكومة منع تداول الأثار اليمنية في الولايات الأمريكية.

وفي اللقاء، أوضح وزير الثقافة الاجراءات التي اعتمدتها الحكومة اليمنية للحفاظ علي القطع الاثرية في المتاحف اليمنية والخطط المسقبلية لتعزيز اجراءات صون وحماية الاثار في اليمن.. مشيراً إلى النصوص في قانون الاثار اليمني المتعلقة بتحديد طبيعة الاثار وسبل حيازتها.

وأستعرض وزير الثقافة التجارب المماثلة في الدول التي تعاني من عدم استقرار مثل ليبيا والعراق وسبل الدعم الفني لتطوير المتاحف وتطوير قدرات العاملين في رصد وتتبع الاثار اليمنية في الخارج .. مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات بين الهيئة العامة للأثار والمعاهد المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشاد الوزير دماج بجهود السفارة اليمنية في واشنطن ودورها في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين لحماية التراث والتاريخ اليمني.

التعليقات