عدن: تدريب أطباء للتعامل مع "كورونا"

قبل 8 أشهر
عدن: تدريب أطباء للتعامل مع "كورونا"
لحج برس_رانيا علي_خاص

تقام حاليًا في العاصمة المؤقتة عدن ورشة تدريبية لثمانين طبيبًا وطبيبة من مختلف محافظات الجمهورية في كيفية التعامل مع الحالات المشتبهة بإصابتها بفيروس كورونا.

وأوضحت الدكتورة نهلة العريشي منسقة الطوارئ بمحافظة عدن ونائبة مدير مستشفى الصداقة أن هذه الورشة التدريبية التي ينظمها قطاع الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والسكان بتمويل من منظمة الصحة العالمية هي الأولى من نوعها للطاقم الطبي الذي سوف يعمل بمراكز العزل في مختلف المحافظات المحررة لاستقبال الحالات المصابة بفيروس الكورونا في حال دخلت اليمن.

وأضافت الدكتورة العريشي أن الهدف من هذه الورشة التدريبية هو إعداد الكادر الطبي بكيفية التعامل مع مرضى الكورونا من بداية كشف الحالات والتعريف بالحالة وعملية فرز الحالات ونقلها إلى مركز العلاج المتخصص، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الحالات التي سيتم علاجها في المركز الطبي أو الحالات التي هي بحاجة إلى العزل في قسم الإنعاش إن كانت حالة المشتبه متدهورة كثيرًا.

مشيرة إلى أن المشاركين في الدورة التي بدأت الثلاثاء تعرفوا في اليوم الأول على كيفية استخدام جهاز التنفس الصناعي وفي اليوم الثاني سيتم التعرف على برنامج الترصد الوبائي وكيفية تسجيل الحالات ما بين حالات مشتبهة وبين حالة محتملة وحالة مؤكدة من بعد أخذ عينات وإرسالها لعملية الفحص، كما سيتعرفون على كيفية الوقاية من الفيروس سواء للطاقم الطبي أو لمرافق الشخص المصاب وكيفية العزل المنزلي للأشخاص الذين لا يحتاجون إلى رعاية صحية.

منوهة إلى أنه سيتم توزيع الأجهزة كجهاز التنفس الصناعي والأشعة المتنقلة وأجهزة أخرى للمراكز العلاجية فقط في عدد من المحافظات.

إلى ذلك أكد الاستاذ سالم سعيد باسلطان مدير التثقيف بوزارة الصحة العامة والسكان والناطق الرسمي لوزارة الصحة أن اليمن خالية تمامًا من أي حالة إصابة مؤكدة أو حالة اشتباه بفيروس كورونا حتى الأن.

مشيرا بهذا الصدد إلى أنه لم يتم رصد أي حالة إصابة بفيروس كورونا دخلت إلى اليمن عبر المنافذ الجوية أو البرية أو البحرية.

مضيفا أن وزارة الصحة العامة والسكان بدأت بتنفيذ حملة توعوية بهذا الشأن من خلال توزيع الملصقات والبروشورات التي وصلت من منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى أن الحملة ستشمل جميع المحافظات اليمنية وجميع المنافذ وستتضمن الحملة محاضرات تثقيفية للمعلمين وطلبة المدارس وخطباء المساجد والإعلاميين والصحفيين ومعدي البرامج الاذاعية.

التعليقات