شاب يمني يتقن فنًّا نادرًا ويصل للعالمية

قبل شهر
شاب يمني يتقن فنًّا نادرًا ويصل للعالمية
لحج برس

من وحي خياله يرسم الفنان نجيب النجار مشاهد وبيئات “خيالية” غير موجودة في الواقع، تُستخدم في ألعاب الفيديو والأفلام السينمائية، ليحترف بذلك أحد الفنون النادرة في اليمن والوطن العربي.

على الرغم من أنّ الحرب دمرت الكثير من مواهب الشباب والمبدعين وأوقفتها عند مستوى معين من التطور، إلا أنّ النجار يؤكد أن الحرب هي سبب إلهامه وتطوير موهبته في الرسم الرقمي “تقنية كونسبت أرت”، فقد كانت بدايته عبارة عن مشاهد تحكي عن الحرب في اليمن.

يتقن النجار فنًّا نادرًا قِلة فقط من يتقنونه، ولكن طموحه المصحوب بالإصرار جعله يتتبع هذا الفن في مواقع تعليمية عالمية، وبجهوده وشغفه استطاع الوصول بإبداعه إلى أكبر الشركات في العالم، والمشاركة في أقوى المعارض الخاصة بهذا الفن مع مجموعة من الفنانين العالميين.

يقول النجار لموقع “شباب هاوس” الفن نادر لنا كعرب، لكنه منتشر في الخارج.. مشيرًا إلى أن سبب إتقانه هذا الفن هو مشاركته مع أجانب في مواقع خاصة بهذا الفن، مثل موقع deviantart، حيث كانت الانطلاقة من هناك.

ويضيف النجار: “تعرفت على أجانب في هذا الموقع، وبعدها عملوا موقعًا مشابهًا، اسمه Shadowness، ووضعوني كأحد أعضاء الفريق المنظِّم، وبدأت التعرف على فنانين كُثر وقتها من خلال الموقع، وكانت تقام معارض أونلاين، شاركت في الكثير منها.

موضحاً أنه قبل أي مشاركة كانت تُعرض الأعمال للمناقشة والانتقاد، ويتم إعطاء ملاحظات في تطوير العمل، وهكذا حتى يصبح العمل أو اللوحة الفنية جاهزة، ليتم بعدها عمل تصويت من قِبل كل الأعضاء الذين يتجاوز عددهم 100 عضو، ويختلف حسب المعرض.

وبحسب النجار فإن المعارض التي شارك فيها بشكل رسمي هي خمسة معارض، وكانت تعرض أعماله للانتقاد، مؤكدًا أن هذا سبب تطوره، ورفع مستوى أعماله مرة تلو أخرى.

كما وأنّ هذه المشاركات سنحت له فرصة التعرف على أشخاص متخصصين في هذا المجال، ليبني صداقات جيدة، منحته الكثير من الفائدة.

فيما يخص المسابقات، سبق للنجار المشاركة في مسابقة وحيدة، وحصل على المركز الثالث دوليًّا، بالإضافة إلى أنه حقق الكثير من الإنجازات في مجاله، وفيما يخص ذلك يقول إن أكبر إنجاز بالنسبة له، هو الاستمرار في التطور الدائم.

ويضيف: “مجالنا صعب، وغير مستقر، الأدوات والبرامج تتحدث كل فترة، ولتنجح يجب المواكبة والتقدم دون توقف”، كما ويطمح النجار للصعود إلى مستويات أعلى، حالمًا بتقديم أعمال فنية خيالية ورائعة، تصل للجميع عبر الأفلام والألعاب.

من جانب آخر، يقوم نجيب النجار، بما يعتقد أنه واجب اجتماعي تجاه الآخرين من زملائه المبتدئين، من خلال تقديم ورش عمل مجانية، عن طريق الجمعية اليمنية للمصممين، وأكثر من ذلك قدم دورة كاملة في صناعة مشاهد خيالية فضائية لمنصة wingfox العالمية، والكورس متاح عبر موقعهم.

ويختتم النجار برسالة للشباب، قائلاً: إن العمل بجد، والبقاء على اطّلاع، وممارسة العمل باستمرار، هو من يصنعك، ويجعلك أقوى.

التعليقات