عدن.. حلقة نقاشية للتعريف بالتسهيلات المقدمة لمالكات الأعمال الصغيرة والأصغر

قبل إسبوع
عدن.. حلقة نقاشية للتعريف بالتسهيلات المقدمة لمالكات الأعمال الصغيرة والأصغر
لحج برس_خاص

عقد الفريق الوطني لتنفيذ أجندة المرأة والأمن والسلام صباح اليوم بالعاصمة عدن جلسة تعريفية بسياسات وإجراءات وزارة الصناعة والتجارة والتسهيلات المقدمة للنساء للمشاركة في القطاع الخاص وتطوير مشاريعهن الصغيرة.

وأكدت رئيس الفريق الوطني للخطة الوطنية لأجندة المرأة والأمن والسلام التي تنفذها وزارة الشئون الإجتماعية والعمل بالتعاون مع الشركاء المحليين والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أ. فائزة عبدالمجيد على أهمية تعريف مالكات المشاريع الصغيرة والأصغر بالإجراءات والسياسات التي تساعدهن في إتخاذ الشكل القانوني لعملهن، واكتشاف وضعهن وفُرَص بناء قدراتهن للتمكين من المساهمة الفعالة في سياق خطة العمل الوطنية للمرأة والأمن والسلام على جميع المستويات.

ولفتت الى الدور الذي تلعبه الوزارة بقيادة الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشئون الإجتماعية والعمل رئيس اللجنه الإستشاريه في تفعيل الخطة الوطنية لضمان مشاركة النساء في كافة مجالات الحياة وفي مواقع صنع القرار، ومنها المجال الإقتصادي والمشاركة في القطاع الخاص وتطوير مشاريعهن الصغيرة.

واستعرضت الحلقة النقاشية التي أقامها الفريق الوطني بالشراكة مع وزارة الصناعة السياسات والإجراءات اللازمة للحصول على السجل التجاري والأسماء التجارية، حيث أكد مدير عام السجل التجاري أحمد عبد الغني أهمية حصول الأنشطة الخاصة بمالكات الأعمال على تراخيص مزاولة المهنة والحصول على السجل التجاري من الوزارة ومكاتبها في المحافظات التي تقوم بالقيد والتسجيل والتجديد للسجل الصناعي والإجراءات المتعلقة بالأسماء التجارية.

كما تطرقت مدير عام إدارة تنمية المرأة بوزارة الصناعة أ. كفاح عثمان الى إحصائيات ذات علاقة بالمنتسبات وغير المنتسبات من مالكات المشاريع بالسجل التجاري، مشيرة لأهمية قيام كتلة عمل موحدة لدعم المرأة وخدمة المجتمع.

من جهته قدّم مدير إتحاد الغرف التجارية أبوبكر باعبيد لمحة تعريفية بالغرفة التجارية وكيفية الإنضمام لها وأبدى استعداد الغرفة لدعم النساء وتطوير مشاريعهن وتقديم الحلول لكل المشكلات التي تعترض نشاطهن الإقتصادي، مؤكداً أن عجلة المشاريع الصغيرة والأصغر لمالكات الأعمال قد دارت ولن تتوقف.

وأوضح أن القطاع الخاص الناجح والقوي هو السند الرئيس للحكومات في جميع البلدان. داعياً لمشاركة فاعلة للنساء وفتح بيوت تجارية خاصة بهن لتحقيق تنمية شاملة تكون المرأة فيها عنصراً فاعلاً ومؤثراً.

هذا وحضر الحلقة النقاشية الخبيرة الدولية لتنفيذ الخطة الوطنيه لأجنده المرأة والأمن والسلام اعتماد مطر والخبيرة المحليه عبير نعمان والأستاذة كلثوم النواصري رئيسة اتحاد سيدات الأعمال ومالكات المشاريع.

التعليقات